جميع المباريات

إعلان

نجم بيراميدز قد يجمد لسنوات.. رمضان صبحي يواجه مصير مارادونا وبوجبا

رمضان صبحي

رمضان صبحي

يواجه رمضان صبحي لاعب نادي بيراميدز، خطر الإيقاف لمدة 4 سنوات، بسبب أزمة المنشطات.

وخرج هاني زهران محامي لاعب فريق بيراميدز، مؤكداً أن اللاعب مهدد بالإيقاف 4 سنوات إذا لم يتم إثبات برائته.

وقال زهران في تصريحات تلفزيونية: "لاعب بحجم رمضان مهدد بالإيقاف 4 سنوات، ويحرم منه المنتخب وفريقه، إذا لم نستطع رفع الظلم عن اللاعب".

وفتحت واقعة رمضان صبحي صفحة جديدة من تناول اللاعبين للمنشطات المحظورة عالميًا، والتي تسببت في إيقاف العديد من النجوم لفترة طويلة.

جميع الدراسات تحذر من تناول المنشطات بسبب ضررها الصحي الخطير على لاعبي كرة القدم بالتحديد، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن تسبب الوفاة، ورغم أن المنشطات ترفع من القدرة البدنية وتحسن بعض وظائف الجسم، إلا أن سلبياتها تكون خطيرة على حياة أي رياضي.

وقبل رمضان صبحي كانت هناك 7 وقائع إيقاف لمدة طويلة بسبب تناول المنشطات للاعبين حول العالم كالتالي:

إبراهيم حسن

في 8 ديسمبر 2020 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، إيقاف إبراهيم حسن لاعب بيراميدز وقتها لمدة عامين من ممارسة لعبة كرة القدم وذلك بعدما تم إثبات تناوله للمنشطات.

وتعرض إبراهيم حسن لنزلة برد وحصل على علاج دون الرجوع لطبيب وبعدها خضع لكشف المنشطات فور نهاية مباراة بيراميدز وحوريا كوناكري الغيني في نصف نهائي كأس الكونفدرالية وأثبت إيجابية عينته، ليقرر كاف إيقافه لمدة عامين مع إيقاف التنفيذ لـ 22 شهرًا منهم، بشرط ألا يتناول هذه المواد طوال تلك المدة.

أمير عزمي مجاهد

في عام 2003 وقع أمير عزمي مجاهد في فخ المنشطات حيث ثبت تناوله للمنشطات بعد مباراة مصر واليابان التي أقيمت يوم ديسمبر 2003 في بطولة كأس العالم للشباب التي استضافتها دبي.

وتناول أمير عزمي مجاهد لمنشط من نوع "الناندرولون" وعوقب ناشئ الزمالك السابق بالإيقاف لمدة 14 شهرًا وصُدرت ضده أيضا غرامة قيمتها 15 ألف فرنك سويسري.

بول بوجبا

أوقفت محكمة إيطالية، الفرنسي بول بوجبا لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي لمدة 4 سنوات بسبب ثبوت تعاطيه المنشطات.

وكان فحص المنشطات الخاص باللاعب الدولي الفرنسي السابق والذي أجري في 20 أغسطس من العام الماضي في نهاية الجولة الأولى من الدوري الإيطالي في مباراة يوفنتوس وأودوينيزي (والتي لم يشارك فيها) قد جاء إيجابياً.

وتبيّن أن نتيجة اختبار بوجبا إيجابية، بعدما ثبت تناوله هرمون التستوستيرون المحظور.

ومن جهته أعلن بوجبا أنه سيتقدم بطلب استئناف إلى محكمة التمييز على خلفية هذا القرار، مؤكداً عدم تناوله مواد منشطة.

دييجو مارادونا

خضع مارادونا في 1991 لاختبار منشطات حين كان لاعبا في صفوف نابولي، وأتت العينة الإيجابية، لتفرض على اللاعب عقوبة الإيقاف لمدة 15 شهرا، ويرحل عن النادي الذي لعب معه لمدة 7 سنوات.

واستطاع مارادونا أن يعود لكرة القدم من جديد من خلال إشبيلية الإسباني، وفي عامه الـ34 كان الملهم لمنتخب الأرجنتين بكأس العالم الذي أقيم في أمريكا، وسجل هدفا في دور المجموعات أمام اليونان.

وتم اختيار مارادونا للخضوع لاختبار المنشطات وكانت العينة إيجابية مجددا ليتم استبعاده من البطولة ولتكون نهاية مسيرته على المستوى الدولي بعد 17 عاما مع منتخب بلاده.

ايدجر دافيدز

تعرض دافيدز للإيقاف لمدة عامين في 2001، حين كان لاعبا في صفوف يوفنتوس، حيث اتهم بتعاطي المنشطات بعد الحصول على عينة منه في أعقاب مباراة فريقه أمام أودينيزي.

ورفض دافيدز الاستسلام في الحرب مع العقوبة التي فرضت عليه، حيث تقدم بتظلم ضدها، حتى تم تقليلها في سبتمبر 2001 إلى 4 أشهر فقط.

وتم السماح للاعب بالعودة إلى اللعب مع يوفنتوس بداية من 17 سبتمبر.

ديكو

قضت المحكمة الرياضية العليا في البرازيل بإيقاف لاعب برشلونة السابق وفلومينيزي السابق ديكو عاما؛ بسبب تعاطيه المنشطات، وذلك بحسب ما أوردت شبكة "جلوبو سبورت" البرازيلية.

ويأتي الحكم الصادر بحق ديكو بعد سقوطه في اختبار المنشطات، وذلك بعد مباراة فريقه أمام فريق بوافيستا البرازيلي, ليتم إيقافه لمدة ثلاثين يوما كإجراء احترازي تحسبا لإصدار حكم بحقه, إلا أن الحُكم لن يسري على اللاعب بسبب قراره بالاعتزال، وسيسري الحكم فقط في حال عودته للملاعب مرة أخرى.

سمير نصري

خلال موسم 2017-2018، بينما كان نصري يلعب لفريق أنطاليا سبور التركي، تم اكتشاف أن لاعب خط الوسط قد انتهك إرشادات المنشطات في عام 2016 في شكل حقنة في الوريد تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن والمغذيات الدقيقة، في حين أن المادة المعنية مسموح بها بكميات صغيرة، فقد تم إعطاء نصري أكثر من 500 ملليلتر، حتى أنه تم تصويره في العيادة التي تم إعطاؤها فيها في لوس أنجلوس.

في البداية تلقى حظرًا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمدة 6 أشهر قبل الاستئناف الذي تم تمديده إلى 18 شهرًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
طلائع الجيش

طلائع الجيش

- -
الأهلي

الأهلي

3

بدلاء الأهلي: مصطفى شوبير ومحمد هاني وإمام عاشور وكريم نيدفيد ومحمد مجدي أفشة ‏وأليو ديانج ورضا سليم وأحمد عبد القادر وياسر إبراهيم.‏

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن