جميع المباريات

إعلان

أمم أفريقيا تحت 23 عامًا.. انطلاقة صلاح.. وطريق الشناوي لصناعة التاريخ

محمد صلاح مصر مالاوي

محمد صلاح

يستعد منتخب مصر الأولمبي بقيادة البرازيلي روجيه ميكالي، لخوض مباريات كأس الأمم الأفريقية تحت 23 عامًا التي ستقام في المغرب.

وغادرت مساء الجمعة الماضية بعثة منتخب مصر القاهرة وتوجهت إلى مدينة الرباط بالمغرب لأداء معسكر ختامي يتخلله لقاء ودي قبل التوجه إلى مدينة طنجة لبدء الاستعداد والتجهيز للمباريات الرسمية في كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة.

ومن المقرر أن تقام مباراة خلال الفترة من 24 يونيو الجاري إلى 8 يوليو المقبل، وهي البطولة المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 حيث يتأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الثالث مباشرة بينما يلعب الرابع مع نظيره من آسيا على التذكرة الرابعة.

ويبدأ منتخبنا الوطني مبارياته يوم 25 يونيو الجاري بلقاء النيجر ثم يلتقي مالي ويختتم لقاءات المجموعة بمواجهة الجابون، بينما تضم المجموعة الثانية كلا من: "المغرب، غانا، غينيا والكونغو".

بعثة منتخب مصر تضم كلا من:

حراسة المرمى: حمزة علاء، علي الجابري، محمد سيحا.

في الدفاع: حسام عبد المجيد، محمد طارق، محمد مغربي، أحمد عيد، محمد أشرف بكري، عمر فايد، حاتم محمد سكر.

وفي خط الوسط: "علي زعزع، محمود جهاد، أحمد عاطف قطه، محمد شحاتة، أحمد فوزي، وأحمد كوكا، محمد سمير، عماد ميهوب، محمود صابر، مصطفى ميسي، إبراهيم عادل.

وفي الهجوم: أسامة فيصل، عبد الرحمن أجويرو.

مواعيد منتخب مصر الأولمبي في أمم أفريقيا تحت 23 عامًا:

- المباراة الأولى: مصر ضد النيجر يوم 25 يونيو في تمام الساعة 20:00 بتوقيت القاهرة.

- المباراة الثانية: مصر ضد مالي يوم 28 يونيو في تمام الساعة 20:00 بتوقيت القاهرة

- المباراة الثالثة: الجابون ضد مصر يوم 1 يوليو في تمام الساعة 23:00 بتوقيت القاهرة

ويرصد لكم "يلا كورة" أبرز 14 معلومة عن تاريخ مصر في بطولة كأس أمم أفريقيا تحت 23 عاما:

1- بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة لكرة القدم، كان يُطلق عليها بطولة أفريقيا تحت 23 سنة لكرة القدم حتى عام 2015، حتى قرر الاتحاد الأفريقي في 6 أغسطس 2015 تغيير مسمى البطولة لتصبح كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة لتصبح مشابهة لبطولة الكبار كأس الأمم الأفريقية.

2- تعتبر بطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة بمثابة تصفيات مؤهلة للألعاب الأولمبية، وتجرى البطولة كل 4 أعوام.

3- يتأهل أفضل ثلاثة فرق في دور المجموعات مباشرة إلى الأولمبياد، في حين ينتقل المنتخب صاحب المركز الرابع لخوض ملحق فاصل ضد فريق من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

4- تلعب 8 فرق في البطولة تقسم على مجموعتين، كل مجموعة تحتوي على 4 فرق.

5- النسخة الأولى للبطولة أقيمت في المغرب من 26 نوفمبر إلى 10 ديسمبر 2011، فيما احتضنت السنغال النسخة الثانية من البطولة بعد تغيير مسماها في عام 2015.

6- قاد هاني رمزي منتخب مصر تحت 23 سنة إلى بطولة المغرب عام 2011، ووقع المنتخب الوطني في المجموعة الثانية برفقة منتخبات الجابون وساحل العاج وجنوب أفريقيا وأحتل وقتها المنتخب المصري في صدارة المجموعة برصيد 6 نقاط وتأهل معه منتخب الجابون وخسر من المغرب منظم البطولة بنتيجة 3-2 ليلعب مباراة المركز الثالث أمام منتخب السنغال وفاز بنتيجة 2-0 ليتأهل إلى أولمبياد لندن عام 2012 .

7- استعان هاني رمزي بثلاثي الأهلي محمد أبو تريكة وعماد متعب وأحمد فتحي في الأولمبياد حسب اللوائح التي تمنح الحق لكل منتخب في الاستعانة بثلاثي (فوق السن) وشهدت البطولة تألق كبير من النجم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، ليتأهل الفراعنة لدور الـ8 بالأولمبياد بعد احتلاله للمركز الثاني في المجموعة خلف منتخب البرازيل، ولكنه ودع البطولة على يد المنتخب الياباني بثلاثية نظيفة.

 

8- في 2015 لم ينجح المنتخب المصري تحت قيادة حسام البدري في التأهل للأولمبياد بعد تذيله للمجموعة الثانية برصيد نقطتين، والتي جمعته بمنتخبات الجزائر ونيجيريا ومالي.

9- سجل لمصر في البطولة رمضان صبحي ومحمود كهربا محمد النني ومروان محسن .

 

10- شارك منتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا تحت 23 عامًا 2019 وتوج باللقب على ملعبه وتأهل مباشرة إلى أولمبياد طوكيو، واستعان شوقي غريب، مدرب منتخبنا الأولمبي وقتها بالثلاثي الكبار محمد الشناوي، أحمد حجازي، ومحمود حمدي الونش.

11-  لعب منتخب مصر تحت 23 عامًا بقيادة شوقي غريب، في أولمبياد طوكيو، وحسمت نتيجة التعادل السلبي 0-0 أول المباريات ضد منتخب إسبانيا، ومن ثم تلقى منتخبنا الوطني هزيمة من الأرجنتين بنتيجة 1-0، قبل أن يفوز الفراعنة على أستراليا بنتيجة 2-0.

12- ليصعد منتخب مصر الأولمبي الذي كان يقوده رمضان صبحي إلى الدور ربع النهائي، لمواجهة منتخب البرازيل وتلقى منه هزيمة بنتيجة 1-0 وتوج "السامبا" بالبطولة في النهاية.

13- وعلى الرغم من خروج الفراعنة في هذه البطولة من دور الثمانية بدورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" إلّا أن محمد الشناوي تمكن من كتابة تاريخًا جديدًا للمصريين في الأولمبياد بعدما قدم بطولة استثنائية.

 

14- حيث شارك الشناوي مع منتخب مصر الأولمبي في 4 مباريات خلال دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020" بمعدل 379 دقيقة لعب، وأصبح أقل حارس مرمى تسكن شباكه أهدافًا "في عدد مباريات أكثر" على مدار مشاركات الفراعنة بالأولمبياد برصيد هدفين فقط سكنا شباك المصريين في 4 مباريات خلال دورة الألعاب الأولمبية "طوكيو 2020".

اقرأ أيضًا..
حوار يلا كورة.. مهاجم الجابون: الزمالك فاوضني.. وفوز الأهلي على الوداد أسعدني "كرجاوي"

"نصيحة عبد الحفيظ وكشف طبي".. يلا كورة يكشف تطورات موقف الشحات وحمدي فتحي في الأهلي

"بالمواعيد".. ماذا يحتاج الأهلي لحسم لقب الدوري؟

تشيلسي يقترب من حسم الصفقة الثانية

"الرباط وطنجة".. أين ستقام مباريات أمم أفريقيا تحت 23 بمشاركة المنتخب الأولمبي؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

ما قبل المباراة
الأهلي

الأهلي

- -
الداخلية

الداخلية

2

بدلاء الأهلي: مصطفى شوبير وخالد عبد الفتاح وعمر كمال وياسر إبراهيم ورضا سليم وأليو ديانج ومحمد الضاوي كريستو ومحمد مجدي أفشة وكريم نيدفيد.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن