جميع المباريات

إعلان

أنهى غياب 16 عاما في سنة واحدة.. مصري يعيد تنس الطاولة الأردنية إلى الأولمبياد

تنس طاولة

المصري عمرو رضا يقود الأردن إلى أولمبياد باريس 2024

غابت تنس الطاولة الأردنية 16 عامًا عن الظهور في دورات الألعاب الأولمبية الصيفية منذ بكين 2008، قبل أن يتكفل مدرب مصري بمهمة إعادة النشامى إلى الأولمبياد خلال عام واحد، بعدما حجز عمرو رضا تذكرة رسمية لزيد أبو يمن نحو العاصمة الفرنسية باريس هذا الصيف.

وتقام منافسات تنس الطاولة في أولمبياد باريس 2024 بين 27 يوليو و10 أغسطس، بمشاركة 172 لاعبًا، أصبح من بينهم الأردني زيد أبو يمن.

مصري يعيد الأردن إلى الأولمبياد

ونجح زيد أبو يمن في التأهل إلى أولمبياد باريس بعد غياب الطاولة الأردنية عن الظهور الأولمبي 16 عامًا، بالتحديد منذ نسخة بكين 2008، بعدما استطاع اللاعب الذي يتدرب تحت قيادة المصري عمرو رضا أن يتوج بلقب تصفيات غرب آسيا في مدينة السليمانية العراقية.

أبو يمن تمكن مع عمرو رضا، من اكتساح جميع منافسيه في تصفيات غرب آسيا، إذ فاز بنتيجة (4-0) في خمس من مبارياته، من بينها المباراة النهائية ضد البحريني راشد سند، وبنتيجة (4-1) في مناسبة وحيدة على حساب العراقي عمر ثائر في دور ثمن النهائي.

أنهى غياب 16 عامًا في عام واحد

في منتصف مايو 2023، أي قبل عام واحد فقط، أسند الاتحاد الأردني لتنس الطاولة مهمة قيادة المنتخبات الوطنية إلى عمرو رضا، المدرب المصري الذي زار منصات التتويج كثيرًا في المنطقة العربية مع البحرين البحريني، بعدما جرب طعم البطولات محليًا رفقة الأهلي.

واحتاج عمرو رضا 3 أشهر فقط، ليحصد مع منتخب الأردن لقب البطولة العربية في أغسطس 2023.

نجاحات تنس الطاولة الأردنية مع المدرب المصري ظلت مستمرة طيلة الأيام الـ365، لكن هدف عمرو رضا الرئيسي كان واضحًا، هو إعادة الأردن إلى المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، ما تحقق في 19 مايو، بفضل شراكة ناجحة بينه وبين أبو أيمن.

إنجاز فريد

ظهرت تنس الطاولة الأردنية في الأولمبياد أكثر من مرة، آخرها كما أشرنا في بكين 2008، لكن ما يجعل من تأهل أبو يمن إنجازًا فريدًا من نوعه، أنه أصبح أول لاعب يصعد على مستوى الرجال إلى دورة ألعاب أولمبية صيفية، على الإطلاق.

وقال أبو أيمن في تصريحات لموقع اللجنة الأولمبية الأردنية الرسمي تعليقًا على هذا الإنجاز: "شعور لا يمكن وصفه أن أصبح أول أردني يتأهل إلى الأولمبياد.. حققنا ذلك خطوة بخطوة، وسنفكر في المستقبل مع الأجيال الجديدة أن يكون هدفنا هو الحصول على ميداليات أولمبية".

أما المصري عمرو رضا، بدا سعيدًا بالمشاركة في إنجاز أبو يمن، بقوله: "راهنت على لاعبي منتخب الأردن، وكان تألق زيد أبو يمن واضحًا منذ انطلاق البطولة.. جئنا إلى هنا من أجل التأهل إلى أولمبياد باريس، وحققنا حلم كل أردني منتمي لتنس الطاولة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
ما قبل المباراة
إنجلترا

إنجلترا

- -
سلوفاكيا

سلوفاكيا

3

فيما جاء تشكيل سلوفاكيا كالتالي: حارس المرمى: دوبرافكا. خط الدفاع: هانكو - ميلان شكرينيار - دينيس فافرو - بيتر بيكاريك. خط الوسط: دودا - لوبوتكا - يواري كوتشا. خط الهجوم: لوكاس هاراسلين - دافيد ستريلتش - إيفان شرانز.

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن