جميع المباريات

إعلان

"حدث في اليورو".. فرنسا تقتحم التاريخ بلقبها الثاني في عام 2000

فرنسا

منتخب فرنسا يورو 2000

تشهد الأيام القليلة القادمة انطلاق بطولة يورو 2024 والتي تستضيفها ألمانيا في الفترة من 14 يونيو الجاري وحتى 14 من شهر يوليو المقبل.

ويسعى المنتخب الإيطالي للحفاظ على لقبه المتوج به في النسخة الماضية يورو 2020 بإنجلترا.

تعد بطولة يورو 2000 أحد البطولات الفارقة خلال تاريخ نسخ البطولة، حين توجت فرنسا باللقب القاري على حساب إيطاليا.

مشوار منتخب فرنسا

بدأت رحلة منتخب فرنسا في يورو 2000 نحو التتويج بالنسخة الثانية من البطولة بالتواجد في المجموعة الرابعة رفقة كل من: هولندا، جمهورية التشيك والدنمارك.

استهل منتخب فرنسا مشواره بمواجهة الدنمارك، ونجحت الديوك في الفوز بثلاثية نظيفة سجلها كل من: لوران بلان، تيري هنري وسليفان ويلتورد.

ونجح في تخطي التشيك بثنائية مقابل هدف، وسجل لمنتخب فرنسا تيري هنري ويوري دجوركاييف، وبالرغم من تفوق الديوك في أولى الجولات إلا إنه تلقى هزيمة من هولندا بنتيجة (3-2).

وسجل لفرنسا كريستوف دوجاري وديفيد تريزيجيه نجم الديوك حينها، بينما سجل ثلاثية هولندا كل من: باتريك كلايفرت، فرانك ديبور وبودوين زيندن.

ليتأهل منتخب فرنسا كثاني المجموعة ليلتقي بنظيره إسبانيا في دور ربع النهائي وأول مراحل خروج المغلوب.

ومنحت ثنائية زين الدين زيدان ويوري دجوركاييف المنتخب الفرنسي التأهل إلى نصف النهائي على حساب الإسبان، حيث اكتفى الماتادور بهدف وحيد في شباك الديوك سجله جازيكا منديينا.

تكررت النتيجة ذاتها في نصف النهائي لصالح فرنسا على حساب البرتغال، وسجل ثنائية الديوك زين الدين زيدان وتيري هنري، وسجل نونو جوميز هدف البرتغال الوحيد.

رفض المنتخب الفرنسي حصد اللقب دون تكرار النتيجة التي صاحبته خلال الأدوار الإقصائية ليحسم بطولة يورو 2000 بفوز غالي على إيطاليا بهدفين لهدف سجلهما سيلفيان ويلتورد وديفيد تريزيجيه، وأحرز ماركو ديلفيكيو هدف الأزوري الوحيد.

ومنح تريزيجيه اللقب للديوك بهدفه الذهبي في الوقت الإضافي من المباراة بعدما تعادل الفريقان بنتيجة (1-1) خلال الوقت الأساسي.

ليحصد منتخب فرنسا لقبه الثاني تاريخيًا بعد تتويجه بنسخة اليورو 1984 والتي أقيمت على أرضه وسط جماهيره.

وتوج المنتخب الفرنسي باللقب القاري الثاني له تواليًا بعد تتويجه بكأس العالم 1998 ليكمل حقبة جيله الذهبي بتتويجه باليورو.

ومثلت البطولة فرحة خاصة للمدير الفني لمنتخب فرنسا لومير الذي طالته انتقادات شديدة من قبل وسائل الإعلام والجماهير، حيث حاول استكمال مسيرة إيميه جاكيه الذي قاد الفريق للفوز بكأس العالم 1998.

وصرح لومير حينها قائلًا: "مستوى اللاعبين حفزني للفوز، وأصعب شيء كان التأكيد على أنني لم أفسد شيئا في الفريق الذي صنعه جاكيه".

ودخل منتخب الديوك اللقاء بالعديد من النجوم التاريخية مثل: زين الدين زيدان، تيري هنري، روبير بيريز، باتريك فييرا، مارسيل دوساييه، لوران بلان، يوري ديوركاييف، كريستوف دوجاري وليليان تورام.

حقائق وأرقام

تعد يورو 2000 هي النسخة الأولى من البطولة التي تقام في دولتين وهي هولندا وبلجيكا واستضافا البطولة من 10 يونيو وحتى 2 يوليو.

انفردت البطولة بتسجيل هاتريك مرتين خلال نسخة واحدة عن طريق باتريك كلويفرت لاعب هولندا في شباك يوغوسلافيا، بالإضافة إلى هدف سيرجيو كونسيساو لاعب البرتغال في ألمانيا.

فاز المنتخب الفرنسي بنتيجة (2-1) في جميع مباريات خروج المغلوب، خلال أدوار ربع ونصف النهائي بالإضافة إلى المباراة النهائية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات