جميع المباريات

إعلان

موهبة إيطالية بـ 4 وجوه.. لوكا كوليوشو جوهرة جلبها كومباني لصفوف بيرنلي

لوكا كوليوشو لاعب بيرنلي

لوكا كوليوشو لاعب بيرنلي

وضع لوكا كوليوشو بصمته الأولى في الدوري الإنجليزي الممتاز، بعدما زار شباك شيفيلد يونايتد، في انتصار فريقه بيرنلي بخماسية نظيفة، أمس السبت، في إطار لقاءات الجولة الرابعة عشر من عمر البريميرليج، ليبدأ في كتابة تاريخه بعدما انضم لصفوف بيرنلي في صفقة هادئة.

ولد كوليوشو في ولاية كونيتيكت الأمريكية، في 15 سبتمبر عام 2004، لأب نيجيري وأم إيطالية كندية، والتي كانت لاعبة كرة القدم في الدوري الأمريكي، لذلك ساعدت نجلها على ممارسة تلك الرياضة منذ صغره.

وبقى في الولايات المتحدة حتى عام 2016، لينضم إلى صفوف أكاديمية ريوس الإسبانية ويبدأ رحلته مع عالم كرة القدم في أوروبا.

وظل لوكا داخل الأكاديمية لمدة 4 سنوات، حتى انتقل لصفوف فريق إسبانيول، وخلال تلك الفترة كان قد مثل المنتخب الأمريكي قبل أن يرتدي قميص منتخب إيطاليا للناشئين، ومازال يمتلك الفرصة لتمثيل نيجيريا وكندا أيضًا، حيث تراقب الدول الأربعة تقدمه في الدوري الإنجليزي باهتمام شديد، أملًا في إقناعه بتمثيل منتخبها.

وشارك لوكا لأول مرة مع فريق إسبانيول، في المباراة الأخيرة من موسم 2021-2022 بالدوري الإسباني، ضد فريق غرناطة، وفي الموسم التالي لعب 4 مباريات بالليجا، وسجل خلالها هدفًا وحيدًا.

وتوجه كوليوشو للمشاركة مع منتخب إيطاليا في بطولة أمم أوروبا تحت 19 عامًا، والتي توجت كتيبة الأزوري بلقبها، بالانتصار على البرتغال بنتيجة 1-0 في المباراة النهائية، وشارك اللاعب الصاعد في جميع اللقاءات.

أداء اللاعب صاحب الـ 19 عامًا لفت أنظار العديد من الأندية، ليظفر بيرنلي بخدماته مقابل 2.6 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى 860 ألف جنيه إسترليني كإضافات، ليوقع على عقد يمتد لأربع سنوات مقبلة مع كتيبة الكلاريت.

وأوضحت صحيفة ذا أثلتيك أنه على الرغم من كثرة عدد الأجنحة في صفوف بيرنلي، لكن فينسنت كومباني كان متأكدًا من رغبته في ضم لوكا، رغم أن مسؤولي التعاقدات داخل النادي كانوا يسارعون إلى محرك البحث جوجل لمعرفة تفاصيل أكثر عن اللاعب

وأجرى فينسنت كومباني محادثة معه عبر زووم، ليتحدث معه عن متابعته لتطوره على المدى القصير والطويل، مؤكدًا له أنه إذا اجتهد في التدريبات سوف يتم الدفع به بصفة أساسية، وهو ما حدث بالفعل.

وبدأ لوكا مسيرته مع بيرنلي بالمشاركة بصفة أساسية ضد مانشستر سيتي، في اللقاء الافتتاحي بالدوري الإنجليزي الممتاز، حيث علقت والدته ميليسا في تصريحات لصحيفة ذا أثلتيك: "عندما رأيناه يدخل الملعب لأول مرة بدأت بالبكاء".

وأضافت: "رؤية طفلي يعليش حلمه جعلني أشعر بالتوتر والضغط، كنت فخورة وسعيدة للغاية من أجله، النصيحة التي نقدمها له كل يوم، هي الاستمتاع بكل لحظة، واللعب بقوة وبسرعة، وهذا ما فعله طوال حياته".

ولعب كوليوشو في الجناحين الأيسر والأيمن، حيث أصبح يمثل حلًا هامًا للمدرب فينسنت كومباني، في اختراق دفاعات الخصوم.

وشارك لوكا في جميع مباريات بيرنلي هذا الموسم بالدوري الإنجليزي الممتاز، 12 كأساسي و2 كبديل، وسجل أولى أهدافه في شباك شيفيلد، بعدما كان قد صنع هدفين ضد توتنهام ووست هام يونايتد.

وحقق كوليوشو أرقامًا مميزة في بداية الموسم، خاصة  قبل فترة التوقف الدولي في شهر سبتمبر الماضي، حيث كان أكثر لاعب من حيث معدل استعادة الاستحواذ في الثلث الأخير، من بين جميع اللاعبين الذين لعبوا ما لا يقل عن 100 دقيقة، بمتوسط 2.76 مرة لكل 90 دقيقة.

وفي شهر سبتمبر الماضي، كان لوكا أعلى لاعب من حيث متوسط عدد محاولات المراوغة لكل 90 دقيقة، بمعدل 8.64 في المباراة، حيث يعتمد على مهاراته ومجهوده الكبير في عملية الضغط داخل أرضية الملعب.

وبحلول نهاية سبتمبر، وجد كوليوشو نفسه بين أفضل ثلاثة لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز، من حيث المراوغات المكتملة لكل 90 دقيقة بمتوسط 3.96 مراوغة في المباراة برقم 3.96، خلف ماتيوس نونيز و إيبيرتشي إيزي.

ومازال لوكا لم يحسم موقفه من تمثيل أيًا من المنتخبات التي ترغب في الحصول على خدماته، بين أمريكا، نيجيريا، كندا وإيطاليا التي يلعب لها في الوقت الحالي، حيث أكدت والدته أن تركيزه ينصب على إثبات نفسه في الدوري الإنجليزي الممتاز مع بيرنلي، قبل اتخاذ قراره النهائي.

ربما لم تعكس الأرقام حتى الان كل ما يمتلك لوكا كوليوشو، في ظل نتائج بيرنلي السيئة، لكن الشاب الإيطالي يأمل في تطوير مستواه تحت قيادة فينسنت كومباني، حتى يستطيع إنقاذ فريقه من صراع الهبوط، والبقاء في الدوري الإنجليزي الممتاز، أو جذب أنظار الأندية الآخرى لضمان بقائه في أحد أندية البريميرليج، حتى يستطيع إظهار كل ما يملكه للعالم.

أقرأ أيضًا

بعد 15 ثانية.. لاعب بيرنلي يسجل أسرع هدف في الدوري الإنجليزي هذا الموسم

بيرنلي يمطر شباك شيفيلد يونايتد بـ5 أهداف.. وبرينتفورد يهزم لوتون

الستة الكبار يعيدون جوارديولا إلى موسمه الأسوأ مع مانشستر سيتي

غاب عن ريمونتادا وحيدة.. صلاح يساهم في عودة "هيبة" ليفربول 5 مرات

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن